اقتصاد

“الاستثمارات في قطاع المحروقات ستتجاوز 39 مليار دولار”

تـوقع رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، وصول قيمة الاستثمارات في المحروقات خلال السنوات الأربعة القادمة إلى أكثر من 39 مليار دولار.

وأكد الرئيس تبون كلمة قرأها الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان بالنيابة عنه بمناسبة الذكرى المزدوجة لتأسيس الإتحاد العام للعمال الجزائريين وتأميم المحروقات، أن 70 بالمائة من هذا المبلغ سيُخصص للاستكشاف والتطوير، لاسيما تحسين معدل الاسترجاع وخاصة في حقول حاسي مسعود وحاسي الرمل.

واعتبر رئيس الجمهورية أن تخصيص مبلغ 39 مليار دولار يأتي لتجسيد المسعى الرامي إلى “الحفاظ على قدرات الإنتاج والتصدير وتعزيزها, بالموازاة مع تكثيف جهود الاستكشاف، وتحسين مراحل الاستخلاص في حقول الإنتاج وتحقيق التشغيل الأمثل، والرقمنة، وتطبيق التقنيات المتقدمة وخفض التكاليف”.

وتعهد المتحدث بضرورة مواصلة تعزيز الدور المحوري لقطاع الطاقة والمناجم في تنفيذ استراتيجية ‏الدولة في مجال الإنعاش الاقتصادي والانتقال الطاقوي، ‏من أجل الرفع من القدرات الإنتاجية لتلبية حاجيات البلاد من الطاقة على المديين المتوسط والبعيد.

كما شدد على ضرورة استكمال وملائمة الإطار القانوني للاستثمار، في كل من قطاعات المحروقات، والمناجم، والطاقات المتجددة لتشجيع الاستثمارات وضمان الأمن الطاقوي ‏للبلاد على المدى الطويل.

بالإضافة إلى إعادة بعث الاستثمار وتسهيل وتبسيط الإجراءات الإدارية المرتبطة به، بما يتماشى مع البيئة الاقتصادية الحالية وترقية وجهة بلادنا للاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وجدد الرئيس التأكيد على مواصلة التكفل بالآثار الاجتماعية الناجمة عن جائحة كورونا، لاسيما من خلال إجراءات الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى